تطبيقات المصحف الالكترونية وأفضل تطبيق للجوال

مايو 5, 2023

من أفضل ما حققته التكنولوجيا الحديثة هي التطبيقات البناءة التي لها أهدافا سامية للرفعة بالدين والمجتمع، ومن هذه التطبيقات هي تطبيقات تعليم القرآن الكريم وتحفيظه،

وتطبيقات المصحف الالكتروني التي يستطيع المسلم من خلالها قراءة المصحف بسهولة ويسر في أي مكان دون تقييد، إليكم أفضل تطبيق للمصحف الشريف.

تطبيقات المصحف الالكترونية:

المصاحف الالكترونية من أفضل ما أنتجته التكنولوجيا الحديثة، ويتواجد المصحف الإلكتروني على مواقع الإنترنت والذي يمكن قراءته من خلال جهاز الحاسوب أو الجوال، وإلى جانب المواقع فيوجد أيضًا التطبيقات التي يمكن تحميلها على جوالك بسهولة، ويمكنك من خلالها قراءة القرآن في أي وقت مع الالتزام بآداب قراءة القرآن الكريم.

تحتوي تطبيقات المصحف الإلكترونية على اختيارين يمكن الاختيار من بينهما، وهي الاستماع للقرآن بصوت أحد المقرئين، أو قراءة القرآن من خلال نسخة المصحف المتواجدة عليه، كما يوجد بعض التطبيقات التي تحتوي على توضيح معاني الكلمات والتفسير لآيات كتاب الله.

●      هدايات في طريق القرآن

أفضل تطبيق للمصحف الشريف:

من أفضل تطبيقات المصحف الشريف هو تطبيق مدكر والذي يتمتع بالكثير من المزايا ومنها:

  • السهولة في البحث عن الأجزاء أو السور المراد قراءتها.
  • إمكانية البحث عن تفسير الآيات باللغتين العربية والإنجليزية.
  • توجد بصفحة القرآن الكريم في تطبيق مدكر مكتبة علمية قرآنية.
  • يمكنك تدوين ملاحظاتك للآيات في المكان المخصص لذلك.
  • إمكانية الاستماع لتلاوة القرآن بصوت القارئ المفضل لديك، حيث يتواجد القرآن بصوت أكثر من 30 قارئ ويمكنك تكرار سماع الآيات.
  • يمكنك إضافة فواصل بعدد لا نهائي.
  • إمكانية التنقل بسهولة بين صفحات المصحف الإلكتروني.
  • موجود في نظام ايفون وايباد واندرويد.

أفضل مصحف للجوال:

يُعد مصحف تطبيق مدكر المتواجد على صفحة القرآن الكريم أفضل مصحف للجوال يمكن استخدامه بسهولة ويسر، ويعد اختيار المصحف للموبايل من الأشياء الهامة حيث يجب أن يحتوي على تفسير للقرآن وإمكانية الاختيار للسور التي تريد قراءتها.

كما يجب أن يتوفر في المصحف الإلكتروني وجود إشارة المرجعية أو فواصل يمكن وضعها عند التوقف.

تعدد المقرئين للاختيار من بينهم عند الرغبة في سماع القرآن الكريم.

المصحف الالكتروني:

المصحف الالكتروني وسيلة سهلة وبسيطة لتعليم قراءة القرآن وتلاوته، وله فوائد متعددة على المسلم ومنها:

  • إمكانية قراءة القرآن في أي وقت تريده دون التقيد بوجود مصحف معك، ولكن مع الحرص بالالتزام بآداب قراءة القرآن الكريم.
  • يمكن تكرار الآيات لأكثر من مرة سواء بالقراءة أو بالاستماع مما يساعدك على تجويد القرآن بشكل أفضل في كل مرة.
  • يمكن الاختيار ما بين مجموعة كبيرة من كبار المقرئين والاستماع للقارئ المفضل لديك.
  • سرعة تفسير الآيات ومعاني كلمات القرآن حين الرغبة في ذلك.
  • ترديد القرآن لأكثر من مرة سواء بالاستماع أو القراءة مما يؤكد الحفظ لديك.

المصحف الالكتروني للجوال:

المصحف الالكتروني على الجوال من الاختيارات الجيدة والإيجابية والتي تُمكنك من قراءة القرآن في أي وقت، ومن أفضل أنواع التطبيقات التي يمكنك تحميلها على جوالك هو تطبيق مدكر الذي يتواجد به صفحة المصحف الإلكتروني والتي يمكنك القراءة والاستماع للقرآن.

إلى جانب هذا فإن تطبيق مدكر من أفضل مواقع تحفيظ القرآن الكريم وتعليمه بطرق مبسطة بواسطة أفضل المعلمين والمعلمات الحاصلين على إجازة في القرآن بالقراءات العشر والمدربين على تحفيظ وتعليم الآخرين بإتقان، والتطبيق مناسب للكبار والصغار. 

والجدير بالذكر أن التطبيق يعمل على مدار الساعة، ولهذا يمكنك اختيار الوقت الذي يناسبك، ويمكن اختيار الخطة المناسبة لك بلا تقييد.

يساعدك على تعلم صحيح التلاوة والحفظ والمراجعة المتقنة لما تم حفظه، ويناسب جميع المستويات التعليمية، وجميع الجلسات تكون محفوظة في الحساب الشخصي الخاص بك مما يجعلك تستطيع سماع الجلسة للعديد من المرات.

كما أن تطبيق مدكر يوفر ميزة المصحف الإلكتروني، وإمكانية إضافة تابعين من أفراد العائلة لمشاركة الباقة التعليمية الخاص بك.

●      الإجازة في القرآن وأنواعها وشروط المُجيز والمجاز

فضل قراءة القرآن يوميًا:

قراءة القرآن يوميًا ترضي الله وينال المرء بها التوفيق في الدنيا والفوز بالجنة في الآخرة، حيث يأتي القرآن شفيعًا لأصحابه يوم القيامة.

التحلي بأخلاق أهل القرآن، وتعديل سلوك الإنسان للأفضل والتخلص من العادات السيئة حيث أن قراءة القرآن تنقي القلب والروح.

التخلص من المشاعر السلبية التي يشعر بها الإنسان من حزن وقلق وتوتر.

علو درجات المسلم القارئ للقرآن في الجنة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” يقال لصاحب القرآن: اقرأ وارتقِ، ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها”

تعلم وقراءة القرآن الكريم خير من الدنيا وما فيها، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم:” أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين، وثلاث خير له من ثلاث، وأربع خير له من أربع ومن أعدادهن من الإبل”.

الحصول أجر قراءة القرآن حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الماهر في القرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجره مرتين”.

●      أهم الأسباب المُعينة على حفظ القرآن الكريم وأفضل النصائح الذهبية

فضل الاستماع للقرآن الكريم:

الاستماع للقرآن الكريم ينزل السكينة والطمأنينة على من يستمع إليه، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله، يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده”.

الاستماع إلى القرآن يزيد من الإيمان ويقويه في قلب المسلم، حيث قال الله تعالى” وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانًا وعلى ربهم يتوكلون”.

الوقاية من فتن الدنيا والسير على الطريق المستقيم، والبعد عن الشبهات وقمع الشهوات.

عند حفظك للقرآن الكريم فإن الاستماع للقرآن يساعد على تثبيت ما حفظته والتأكيد عليه.

تحسين نطق الحروف ومخارج الألفاظ عند الاستماع إلى القرآن باستمرار.


اترك تعليقاً