تسميع القرآن الكريم أون لاين.. وأفضل تطبيق للحفظ والتسميع

مايو 5, 2023

عند اللجوء إلى إحدى التطبيقات لحفظ القرآن الكريم يجب أن يتوفر فيها أيضًا التسميع، حتى تتأكد من مدى حفظك لآيات وسور القرآن وعدم نسيان ما تم حفظه،

ومن خلال السطور التالية نتعرف على أفضل تطبيق لتسميع القرآن الكريم أون لاين، وفضل حفظ وتسميع القرآن.

تسميع القرآن الكريم أون لاين:

بعد حفظ القرآن الكريم يجب عليك الحرص على التأكد من مستوى حفظك، ولن يتم هذا إلا من خلال تسميعك المستمر لما تم حفظه من آيات القرآن، ويوجد العديد من الطرق لتسميع للقرآن، حيث من الممكن أن تُسمِع لنفسك أو يقوم شيخك بتسميع القرآن لك، أو من خلال التسميع أون لاين وهذا يكون من خلال تطبيقات تحفيظ القرآن المتخصصة في ذلك.

وتتيح هذه التطبيقات تسميع القرآن أيضًا والذي يعتبر من الأمور الهامة لتحديد مستوى حفظك للقرآن، حيث يكون التسميع من خلال إحدى التطبيقات البرامج المتخصصة في تحفيظ القرآن والتي انتشرت في الآونة الأخيرة عن طريق الحاسوب أو الجوال والتي يمكنك من خلالها التسميع عن بعد.

تسميع القرآن الكريم عن طريق الجوال:

من الطرق السهلة والبسيطة التي يمكنك من خلالها حفظ وتسميع القرآن هو استخدام الجوال من خلال تحميل التطبيقات الجيدة المتخصصة بدلاً من إهدار الوقت في التطبيقات الغير مفيدة، ولهذا يجب اختيار التطبيق بعناية بحيث أن يتوفر به معلمين مؤهلين حاصلين على إجازة في القرآن الكريم.

تسميع القرآن عن بعد:

يعتبر تسميع القرآن الكريم عن بعد من الطرق المثالية التي تساعدك على الحفظ والتسميع من أي مكان حتى لو من المنزل، وذلك من أجل توفير الوقت والمجهود وخاصة لكبار السن الذين يرغبون في الحفظ والتسميع بسهولة.

●      أهم الأسباب المُعينة على حفظ القرآن الكريم وأفضل النصائح الذهبية

ما هو أفضل تطبيق تسميع القرآن؟

يوجد العديد من التطبيقات التي تساعدك على حفظ القرآن وتسميعه، ومن أفضل هذه التطبيقات هو تطبيق مدكر الذي يعمل على مدار 24 ساعة من خلال جلسات مباشرة بالصوت أو بالفيديو، ويمكنك من خلاله اختيار خطتك في حفظ القرآن والمسار التعليمي دون تقييد.

ويحتوي تطبيق مدكر على أكثر من 1200 معلم ومعلمة يتم اختيارهم بعناية فائقة من بين المتقدمين وجميع المعلمين حاصلين على إجازة في القرآن الكريم بالقراءات العشر ومنها قراءة حفص بن عاصم، كما أنهم مدربون بشكل جيد على تحفيظ الغير ولديهم القدرة على تسيير الجلسات التعليمية.

ويتيح لك تطبيق مدكر التحسن والاستمرار في حفظ القرآن من خلال تعلم صحيح التلاوة والحفظ والمراجعة الجيدة لما تم حفظه وتسميعه بما يتناسب مع جميع الأعمار سواء للأطفال أو للكبار، وأيضًا بما يتناسب مع المستويات التعليمية.

كما يمكن أن تضع خطتك التعليمية المناسبة لك على حسب مستواك التعليمي، حيث يمكنك التسميع أو المراجعة أو التلقين أو تصحيح التلاوة.

تطبيق مراجعة حفظ القرآن:

مراجعة حفظ القرآن الكريم من الأمور الهامة التي تساعد على تثبيت ما تم حفظه ويكون هذا من خلال ما يلي:

  • يجب سماع القرآن الكريم جيدًا والحرص على فهم معانيه وتدبرها.
  • من المهم أن تكرر تلاوة الآيات وتسميعها لنفسك بشكل مستمر حتى يتم تثبيت ما تم حفظه.
  • كما أن الحفظ الجماعي من الطرق المفيدة التي تساعد على مراجعة وتثبيت القرآن الكريم بشكل فعال، وهذا لأنه يساعد على اكتشاف الأخطاء التي تقع بها أثناء تسميعك للقرآن.
  • تقسيم مراجعة القرآن إلى أجزاء بحيث يتم الانتهاء من كل جزء بما يتناسب مع وقتك، والحصول على أفضل نتيجة.
  • لمراجعة القرآن الكريم يمكن أن تحرص على تلاوة ما حفظته من آيات أثناء الصلوات.
  • من المهم مراجعة القرآن الكريم بشكل مستمر ولو مرة واحدة كل شهر حتى يتم تثبيته وعدم نسيانه مرة أخرى.

يعتبر مدكر أفضل تطبيق لمراجعة القرآن الكريم عن بعد حيث يمكنك الاعتماد عليه في هذا، حيث أن المعلمون يحرصون على المراجعة المتقنة المستمرة لما تم حفظه.

●      أخلاق أهل القرآن

ما هي أهمية حفظ وتسميع القرآن الكريم؟

حفظ القرآن الكريم ينجي حافظه من النار حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” لو جمع القرآن في إهاب ما أحرقه الله بالنار” رواه البيهقي وصححه الألباني.

علو منزلة الحافظ للقرآن في الدنيا والآخرة، حيث أن من يحفظ القرآن يكون من أهل الله وخاصته.

من يحفظ القرآن ألبسه الله تاج الكرامة، حيث ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” يجيء صاحب القرآن يوم القيامة فيقول يا رب حله، فيلبس تاج الكرامة، ثم يقول يا رب زده، فيلبس حلة الكرامة، ثم يقول: يارب ارض عنه، فيقال: اقرأ وارق، ويزاد بكل آية حسنة”

حافظ القرآن يكون أحق الناس بالإمامة في الصلاة، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا في القراءة سواء، فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في السنة سواء، فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء، فأقدمهم سِنًا، ولا يؤمن الرجلُ الرجلَ في سلطانه، ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه” رواه مسلم.

يكون الحافظ للقرآن مع الملائكة رفيقا لهم في منازلهم، عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال” مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة، ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران” رواه البخاري ومسلم.

●      تحفيظ القرآن أون لاين للكبار والأطفال وأهميته

قارئ أو حافظ القرآن الكريم ينال به الشفاعة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه” رواه مسلم

تعلم وحفظ القرآن الكريم خير من الدنيا وما فيها، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم:” أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين، وثلاث خير له من ثلاث، وأربع خير له من أربع ومن أعدادهن من الإبل”. التحلي بأخلاق أهل القرآن حيث قال الإمام الآجري رحمه الله في كتابه أخلاق حملة القرآن “فينبغي لمن علّمه الله القرآن وفضّله على غيره، وأحبّ أن يكون من أهل القرآن وأهل الله وخاصته، أن يجعل القرآن ربيعًا لقلبه، يعمر به ما خرِب من قلبه، ويتأدب بآداب القرآن، ويتخلق بأخلاق شريفة، يبين بها عن سائر الناس ممّن لا يقرأ القرآن”


اترك تعليقاً