كيفية تحفيظ القران للأطفال، أفضل الطرق والأساليب

أبريل 6, 2023

محور اهتمام الوالدين دائمًا هم الأطفال وكيفية تقويم سلوكهم وجعلهم أشخاص ناجحين في حياتهم، ولا يمكن الحصول على طفل بهذه المواصفات إلا من خلال تعلم مبادئ الدين الإسلامي،

: كيفية تحفيظ القران للأطفال، أفضل الطرق والأساليب

ولهذا يعتبر حفظ الأطفال للقرآن الكريم هو أولى خطوات تكوين شخصية الطفل، وكما قيل: ” علم طفلك القرآن ، والقرآن يُعلمه كل شيء”

ويوجد العديد من الطرق والأساليب التي يمكنك من خلالها تحفيظ القران للاطفال.

أهمية تحفيظ الأطفال للقرآن:

تحفيظ القرآن للأطفال من الأولويات التي يجب الاهتمام بها حيث أنه ليس لتعليم مبادئ الدين والتلاوة فحسب بل لتربيتهم وتحسين سلوكهم وإكسابهم الصفات الحسنة.

حفظ القرآن للأطفال يساعد على تخلصهم من الصفات السيئة التي يكتسبها الطفل في سن صغير ومنها العصبية والعناد، حيث أن القرآن الكريم له دور كبير في تقويم السلوك.

كما أن حفظ القرآن يساعد على زيادة معدل الذكاء وتقوية الذاكرة لدى الأطفال مما يزيد من تفوقهم الدراسي.

●     أهم الأسباب المُعينة على حفظ القرآن الكريم وأفضل النصائح الذهبية

تحفيظ القران للاطفال له دور في إتقان اللغة العربية وتحسين مخارج الألفاظ والتقليل من مشكلات النطق التي يعاني منها بعض الأطفال.

حفظ القرآن الكريم مهم لتحقيق التوازن الاجتماعي والنفسي لدى الأشخاص منذ الصغر، حيث إنه يعمل على صفاء الذهن والشعور بالسعادة والراحة والتخلص من مشاعر القلق والتوتر.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن لله أهلين من الناس، قالوا يا رسول الله من هم؟ قال: هم أهل القرآن، هم أهل الله وخاصته” رواه أنس بن مالك، ومن هذا الحديث فإن حفظ القرآن يغرس لدى الطفل الروح الإيمانية لدى الأطفال، ويجب الحرص على إدراك الطفل أن حفظ القرآن يرفع مكانته في الدنيا والآخرة.

ما هي أساليب تحفيظ القرآن الكريم للأطفال؟

يمكن البدء للأطفال في حفظ القرآن الكريم من عمر 3 سنوات وحتى 6 سنوات حيث يستطيع الطفل في هذه المرحلة العمرية الاستيعاب بشكل سريع، مما يساعده على ثبات ما يحفظه.

حيث يبدأ الطفل في السن المبكر بحفظ قصار السور لأنها تكون سريعة وسهلة في الحفظ وهذا يشجعه على استكمال الحفظ فيما بعد.

على الطفل حفظ سورة واحدة والتركيز بها حتى يحفظها تمامًا عن ظهر قلب قبل الانتقال إلى سورة أخرى.

وتحرص الأم على تلقين الطفل للآيات وتكرارها قبل النوم، لتثبيت حفظه لها، مع الاهتمام بتقديم مكافآت بسيطة ومٌفرحة للطفل عند حفظ عدد من الآيات، لتشجيعه وتحفيزه.

من المهم أن يعرف الطفل معاني الآيات التي يقرأها وهذا بدوره يساعده على الحفظ بشكل أسرع.

ما أفضل طرق تحفيظ القرآن للأطفال؟

يوجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها عن تحفيظ القرآن للأطفال ومن ضمنها ما يلي:

1- تحفيظ القران للاطفال بالتكرار:

يعد من أفضل الطرق التي يلجأ إليها المعلمون لتحفيظ الأطفال حيث إن كثرة التكرار تساعد على الحفظ بسهولة وخاصة عند الأطفال وهذا ما أثبتته الدراسات التي أجريت حول الحفظ، ولهذا بعد حفظ الطفل للآيات يمكن له أن يكرر الآيات من 5 إلى 10 مرات مما يؤكد الحفظ لديه وعدم النسيان مرة أخرى.

2- تحفيظ السور القصيرة:

يمكن في البداية يتم اللجوء إلى تحفيظ القرآن بداية من السور القصيرة والتي تكون سهلة للحفظ عند الأطفال، وعند إتمام السور القصيرة يكون لدى الطفل الرغبة في استكمال حفظ القرآن.

3- القراءة بصوت مرتفع:

عند قراءتك أو قراءة المعلم للطفل القرآن بصوت مرتفع مع الحفاظ على أحكام القراءة والتجويد فهذا يساعد الطفل على محاولة التقليد بالنطق الصحيح والحفظ بشكل سريع. الحفظ في حلقات القرآن:

يمكن اللجوء إلى حلقات تحفيظ القرآن الكريم التي تقام في المساجد أو المراكز التي يوجد فيها التنافس على حفظ القرآن الكريم بين الأطفال.

4- الاستماع للقرآن:

من المهم الاستماع إلى القرآن الكريم بشكل منتظم حيث أن له دور في تثبيت ما يحفظه الطفل من آيات، كما أنه يحببه في تلاوة وحفظ القرآن.

5- تسجيل صوت الطفل:

عند قراءة الطفل للقرآن الكريم يمكنك تسجيل صوته، وهذا يحفزه إلى حفظ القرآن وتلاوته أو تجويده عند الاستماع إلى صوته.

6- تطبيقات حفظ القرآن:

مع التكنولوجيا الحديثة فيوجد العديد من التطبيقات التي تختص بتحفيظ القرآن الكريم سواء للكبار وللأطفال، ولاسيما أفضل هذه التطبيقات هو تطبيق مدكر لتعليم القرآن عن بعد بطرق علمية وعلى يد معلمين متخصصين حاصلين على إجازة في القرآن الكريم

حيث يوجد قسم مخصص للأطفال من خلال معلمات ومعلمين متخصصين في تحفيظ القرآن اون لاين بطريقة شيقة، حيث أنهم مؤهلون للتعامل مع الأطفال.

ومن مميزات تطبيق مدكر للأطفال أنه يساعدك على اختيار الوقت المناسب لطفلك للحفظ واختيار المعلم الخاص به ومتابعته بشكل دائم والتعرف على القواعد الصحيحة لقراءة القرآن.

كما أن تطبيق مدكر يتيح لك اختيار السور والأجزاء وعدد الجلسات الأسبوعية لتحفيظ الطفل للقرآن الكريم، كما أنه يقدم التعلم بالتلقين من خلال سماع الآية من المعلم وقراءتها وتكرارها حتى يصل الطفل إلى إتقانها تمامًا.

كما يتيح تطبيق مدكر للوالدين متابعة أداء الطفل من خلال الرجوع إلى الجلسات التعليمية المحفوظة.

7- قصص القرآن الكريم:

من الطرق المبتكرة لتشجيع الطفل على حفظ القرآن الكريم هو سرد قصص القرآن بطريقة شيقة، ولهذا على أحد الوالدين سرد القصص القرآني للأطفال يوميًا، وهذا يحفز الطفل للبحث عن الآيات الخاصة بهذه القصص وزيادة الرغبة في حفظ القرآن.

8- المنافسة بين الأبناء:

يمكن للآباء إقامة مسابقات بين الأبناء في حفظ القرآن وتقديم جوائز لهم وهذا يشجعهم على حفظ المزيد من سور القرآن.

9- القدوة الحسنة:

يجب أن يكون الوالدين قدوة حسنة لأبنائهم حيث أن الأطفال بطبعهم يحاولون تقليد كل ما يفعله الآباء، ولهذا يجب على الوالدين حفظ وتلاوة القرآن أمام الأطفال، وبالتالي يكون لدى الطفل الدافع القوي لاستكمال حفظ القرآن الكريم.

10- التشجيع المستمر للطفل:

عليك بتشجيع الطفل بشكل مستمر على حفظ القرآن، حيث من الممكن أن تطلب منه تسميع مع حفظه أمام الأخرين وتقديم له عبارات المدح التي تحفزه إلى حفظ المزيد من القرآن.

عند إنهاء كل مرحلة من مراحل حفظ القرآن الكريم يمكنك الاحتفال بالطفل وتقديم له الهدايا حتى يدرك الطفل أهمية حفظه للقرآن حيث يجد الطفل الدافع لمواصلة حفظ السور، وزيادة رغبته في إتمام حفظ القرآن كاملًا.

●     الحفظ والتدبّر .. علاقة طردية

جدول متابعة تحفيظ القرآن للأطفال:

من الأشياء الجيدة التي تساعد على معرفة ما حفظه الطفل من سور وآيات القرآن الكريم هو عمل جدول للمتابعة، حيث يتم تقسيم الجدول إلى خانات تشمل خانة اليوم وخانة التاريخ وخانة السور، وخانة الآيات المطلوب حفظها ، وخانة لما تم حفظه من آيات.

والجدير بالذكر أنه يمكن تعديل الجدول بحيث يكون أسبوعي أو شهري حسب الرغبة، كما يجب أن يشمل الجدول يوم مخصص لمراجعة ما تم حفظه من سور حتى لا تُنسى.


اترك تعليقاً