أهم الأسباب المُعينة على حفظ القرآن الكريم وأفضل النصائح الذهبية

مارس 10, 2023

القرآن الكريم معجزة الله سبحانه وتعالى على سيدنا محمد ﷺ وهو الحق من عند الله وجاء فيه محكم الآيات لهداية البشر وشرح الصدور.

ومن يحرص على حفظ القرآن الكريم فقد اختصه الله وميزه به عن الآخرين في الدنيا والآخرة، وعند الرغبة في حفظ القرآن يجب أن تكون النية صادقة لله سبحانه وتعالى

في السطور التالية نُقدم الأسباب المُعينة على حفظ القرآن الكريم، وأهم النصائح الذهبية التي تساعدك على الحفظ وخاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك الذي يمكنك التقرب إلى الله فيه من خلال حفظك للقرآن.

أهم الأسباب المُعينة على حفظ القرآن الكريم:

النية الصادقة:

تعتبر النية الصادقة والخالصة لله من أهم الأمور التي تعينك على حفظ القرآن الكريم والتي لا يكون الهدف منها تلقي المدح أو الشهرة، والنية من أول الأمور التي تساعدك على الحفظ بشكل يسير وسهل.

العزيمة القوية:

يجب أن تتحلى بالعزيمة القوية والإرادة التي تجعلك تحفظ القرآن، حيث من الممكن في البداية أن تجد صعوبة في الحفظ ولهذا عليك بالمثابرة والاستمرار وعدم التوقف عن حفظ القرآن الكريم.

التركيز:

من المهم التركيز الشديد أثناء الاستماع والترديد لآيات القرآن الكريم، والحرص على أن لا يكون هناك أي مشتتات للانتباه وأن تكون صافي الذهن أثناء الحفظ، حيث أن هذا يساعد على التحصيل الجيد للسورة المراد حفظها في عدد من الساعات القليلة.

 تنظيم الوقت:

يعتبر تنظيم الوقت من أهم الأسباب المُعينة على حفظ القرآن وهذا حتى لا تؤثر الأمور الحياتية على الحفظ والعكس صحيح، ولهذا يجب وضع جدول منظم لأوقات حفظ القرآن والمراجعة على ما تم حفظه من قبل دون أن يؤثر هذا على الأمور الأخرى مثل الدراسة أو العمل أو غيرها.

تدبر وتفسير آيات القرآن:

عند حفظ القرآن يجب عليك فهم وتدبر الآيات التي يتم حفظها وأسباب نزولها ولهذا يمكنك الاستعانة بالمصحف المُفسر، والذي تستطيع من خلاله فهم الآيات وبالتالي يسهل عليك حفظها.

المراجعة المستمرة:

من أهم الأمور التي يجب الحرص عليها هي المراجعة المستمرة لما تم حفظه من قبل وهذا لعدم نسيانه مرة أخرى، ويمكنك المراجعة من خلال قراءة الآيات في الصلوات أو تخصيص وقت يومي للمراجعة، مع الالتزام بالمراجعة المستمرة لما تم حفظه طوال الأسبوع.

الاستماع للقرآن:

من أهم الأسباب المُعينة على حفظ القرآن الكريم الإستماع إلى الآيات من المقرئين الكِبار، وهذا من خلال الانتباه لهم عند القراءة والاهتمام بمخارج الحروف والكلمات ، وكثرة الاستماع تساعدك على الحفظ بسرعة.

نصائح ذهبية لحفظ القرآن:

  • إسباغ الوضوء قبل البدء في الحفظ اليومي للقرآن الكريم.
  • اختيار المكان المناسب والهادئ لحفظ القرآن
  • تعلم تجويد القرآن والتعرف على الأحكام الخاصة به.
  • عند إتمام حفظ سورة كاملة قم  تسميعها أكثر من مرة. (تطبيق مدكر يعينك على تسميع وتثبيت الآيات على مدار 24 ساعة)
  • التعرف على مواضع الآيات المتشابهة في القرآن الكريم.
  • المواظبة على الصلاة بما تحفظه من القرآن.
  • يمكنك الالتحاق بأحد حلقات تحفيظ القرآن التي تساعدك على المواظبة على الحفظ.
  • اختيار الصحبة الصالحة الذين يعينونك على تعلم القرآن ويشجعونك.
  • عند حفظ القرآن يجب عليك ألا تتخطى أي سورة من السور والحرص على ربطها ببعضها.
  • يمكن الاستعانة بالمصحف المجزأ والذي يساعد على الشعور بانتهاء كل جزء بسهولة ويسر.
  • يجب أن يكون الحفظ من مصحف واحد فقط ولا يتم تغيره حيث أن هذا يساعد على التذكر بشكل أفضل.

  •  الحرص على حفظ القرآن في البكور وخاصة في ساعات الفجر، فهي من أكثر الأوقات التي تساعد على التركيز في الحفظ والتعلم بشكل أسرع.
  • تناول الطعام الصحي الذي يعزز الذاكرة ويزيد من التركيز مما يؤدي إلى حفظ القرآن بشكل أفضل.

• الحفظ والتدبّر .. علاقة طردية

طرق حفظ القرآن الكريم:

حفظ عدد معين من الآيات:

وهذا من خلال حفظ عدد من الآيات بشكل يومي وبقراءة صحيحة خالية من الأخطاء، مع الحرص على التكرار أثناء الحفظ والصلاة بهذه الآيات، وعند عدم القدرة على حفظ الآيات الطويلة يمكن تقسيمها إلى مقاطع، ويتم حفظ كل مقطع بشكل منفصل، ومن ثم الربط بين هذه المقاطع.

حفظ صفحة كاملة:

ويمكن هذا من خلال حفظ صفحة بالكامل عن ظهر قلب، وعدم مغادرة الصفحة نهائيًا إلا بعد الانتهاء من حفظها تمامًا.

صعوبات حفظ القرآن وكيفية علاجها:

 ضعف الهمة في حفظ القرآن:

في بعض الأحيان يصاب من اقترب من إتمام حفظ القرآن بحالة من ضعف الهمة والفتور مما يؤدي إلى تراجعه في الحفظ أو نسيانه لبعض ما حفظه، وهذا يؤدي إلى الإصابة بالحزن والإحباط.

ولهذا من المهم الإكثار من الدعاء لله عز وجل حتى يعينك على المراجعة والحفظ مرة أخرى وإخلاص النية لله.

عدم تكليف النفس فوق طاقتها وهذا من خلال تحديد الكم الذي تستطيع حفظه ومراجعته.

نسيان الحفظ:

يعتبر النسيان من الصعوبات التي تواجه من يحفظ القرآن ويمكن التخلص من هذه المشكلة من خلال اللجوء إلى المراجعة المستمرة وتكرار تسميع الآيات وقراءتها غيبًا.

والجدير بالذكر أنه يوجد العديد من المواقع والتطبيقات التي يمكن اللجوء إليها لمساعدتك على الحفظ ومنها تطبيق مُدَّكِر Mouddakir

عدم تنظيم الوقت:

من أهم المشكلات التي تتسبب في عدم القدرة على التحصيل في حفظ القرآن، وهذا يحدث إلى عدم وضع جدول منظم لليوم واختيار الوقت المناسب للحفظ بعيدًا عن مصادر التشتت وعن أوقات الأعمال الأخرى التي تقوم بها.

عدم فهم الآيات:

قد يعاني أحيانًا من يحفظ القرآن من عدم قدرته على فهم الآيات وهذا يؤدي إلى الصعوبة في حفظها، ولهذا يجب الحرص على تفسير وفهم الآيات قبل حفظها حيث أن هذا من من أهم الأسباب المُعينة على حفظ القرآن الكريم.

الخطأ في التلاوة:

من المشكلات التي تواجه من يحفظ القرآن الخطأ في التلاوة وعدم القدرة على التجويد، ولهذا من المهم الحرص على تعلم أحكام التجويد والترتيل والتي تساعدك على الحفظ بطريقة سليمة دون الوقوع في أخطاء.

حفظ القرآن في الكبر:

من المعروف أن الحفظ والتعليم في الصغر من الأمور اليسيرة حيث أن حداثة السن تساعد على الحفظ والتذكر بشكل سريع.

عند الرغبة في حفظ القرآن الكريم في الكبر أو السن المتقدم يمكن اتباع بعض الخطوات التي تساعدك على هذا وهي:

  • البدء بالسور الصغيرة والتي يمكن حفظها دون مشقة أو تعب ويجب الحرص على حفظها حفظًا صحيحًا دون خطأ مع تجويدها بشكل سليم.
  • بعد الانتهاء من السور الصغيرة يمكنك حفظ السور الكبيرة، وهذا من خلال تحديد عدد معين من الآيات يتم حفظها يوميًا وتكرارها وفهمها.
  • تسميع ما تم حفظه بشكل يومي.
  • المواظبة على صلاة قيام الليل مستعينًا بما حفظته من القرآن.
  • كما يمكن البدء في حفظ القرآن في شهر رمضان والذي يعد من أفضل الأيام التي يمكنك الإستهلال بها في الحفظ، ويمكنك الاستعانة بما حفظته خلال صلاة التراويح وقيام الليل.
  • اختر المصحف الكبير واضح الكلمات حتى يمكن رؤيته جيدًا وهذا من النصائح الذهبية لحفظ القرآن لكبار السن.
  • المداومة على الاستماع إلى القرآن الكريم وخاصة السور التي تحفظها.


اترك تعليقاً